in the name of god

دسته بندی ها

تبلیغات و حمایت ها

9

0

681

۲۵ تیر ۱۳۹۶

شان نزول ایه اکمال در روایات اهل بیت

در این مقاله سعی کرده ایم پژوهشی مختصر در مورد آیه اکمال در کتب شیعه داشته باشیم

تولید شده در سایت ندای شیعه

 بسم الله الرحمن الرحیم

الْیُومَ أکْمَلْتُ لَکُمْ دینَکُمْ وَ أتْمَمْتُ عَلَیکُمْ نِعْمَتی وَ رَضیتُ لَکُمُ الاسلامُ دینا

ﺍﻣﺮﻭﺯ ﺩﻳﻨﺘﺎﻥ ﺭﺍ ﺑﺮﺍﻯ ﺷﻤﺎ ﻛﺎﻣﻞ ﻭ ﻧﻌﻤﺘﻢ ﺭﺍ ﺑﺮ ﺷﻤﺎ ﺗﻤﺎم ﻛﺮﺩم ﻭ ﺍﺳﻠﺎم ﺭﺍ ﺑﺮﺍﻳﺘﺎﻥ ﺑﻪ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺩﻳﻦ ﭘﺴﻨﺪﻳﺪم

سوره مائده ، بخشی از آیه 3

شأن نزول آیه شریفه ی اکمال در روایات و نظر ائمه شیعه علیهم السلام بر یک محور استوار است که آن نزول آیه پس از اعلام ولایت امیرالمومنین علیه السلام در خطبه شریف غدیر است :

روایت اول به نقل از امام باقر علیه السلام و در کتاب شریف کافی آمده است و حضرت علت نزول آیه را ذکر ولایت امام علی ع و در روز غدیر میدانند و اعلام ولایت امیرالمومنین علیه السلام را آخرین فرائض میگویند :

1-   روز غدیر:

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة والفضيل بن يسار، وبكير بن أعين ومحمد بن مسلم وبريد بن معاوية وأبي الجارود جميعا عن أبي جعفر عليه السلام قال: ... فصدع بأمر الله تعالى ذكره فقام بولاية علي عليه السلام يوم غدير خم، فنادى الصلاة جامعة  وأمر الناس أن يبلغ الشاهد الغائب. – قال عمر بن أذينة: قالوا جميعا غير أبي الجارود – وقال أبو جعفر عليه السلام: وكانت الفريضة تنزل بعد الفريضة الأخرى وكانت الولاية آخر الفرائض، فأنزل الله عزوجل " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي " قال أبو جعفر عليه السلام: يقول الله عزوجل : لا انزل عليكم بعد هذه فريضة، قد أكملت لكم الفرائض.

اصول کافی ج 1 صفحه 173 روایت 4

 

 

 

 

 

علامه مجلسی رضوان الله تعالی علیه در کتاب مرآة العقول که شرحی بر کافی است روایت را حسن میداند
الحديث الرابع : حسن

مرآة العقول ج 3 ص 250

 

 

 

 

 

 

 

 

بررسی سندی : 

علی بن ابراهیم قمی :

ثقه فی الحدیث ، ثبت ، معتمد ، صحیح المذهب.

رجال نجاشی ص 260

ابراهیم بن هاشم قمی :

لا ينبغي الشك في وثاقة ابراهيم بن هاشم‌.

معجم الرجال خوئی ج 1 ص 291

محمد بن ابی عمیر زیاد بن عیسی أبوأحمد الأزدي :

جلیل القدر عظیم المنزله فینا وعند المخالفین

رجال نجاشی ص 326 

عمر بن محمد أذینه :

شیخ أصحابنا البصریین و وجههم روي عن أبی عبداالله علیه السـلام بمکاتبه

رجال نجاشی ص 283

زرارة ، فضیل بن یسار، بکیر بن اعین ، محمد بن مسلم ، برید بن معاویه

تمام افراد این طبقه از ثقات و اصحاب امام هستند به عنوان مثال

محمد بن مسلم

بن رباح أبو جعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور ، وجه أصحابنا بالكوفة ، فقيه ، ورفع صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما‌السلام ، وروى عنهما وكان من أوثق الناس.

رجال نجاشی ص 323

راویان حدیث فوق همه از مشایخ و ثقات رجال شیعی هستند و به این ترتیب روایت کاملا صحیح است.

2- حجة الوداع :

اما در مورد بعد که شیخ صدوق در کتاب عیون اخبار الرضا ع به نقل از امام رضا ع اورده است ، امام علیه السلام در مسجد جامع شهر مرو زمان نزول را در حجة الوداع و آخر عمر رسول الله ص و شأن نزول را اعلام ولایت حضرت علی علیه السلام میدانند :

حدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن اسحاق الطالقاني رضى الله عنه قال: حدثنا أبو أحمد القاسم بن محمد بن على الهاروني قال: حدثني أبو حامد عمران بن موسى بن إبراهيم عن الحسن بن القاسم الرقام قال: حدثني القاسم بن مسلم عن اخيه عبد العزيز بن مسلم قال: كنا في ايام على بن موسى الرضا عليهم السلام بمرو فاجتمعنا في مسجد جامعها في يوم الجمعه في بدء مقدمنا فإذا راى الناس أمر الامامه وذكروا كثره اختلاف الناس فيها فدخلت على سيدى ومولاي الرضا عليه السلام فاعلمته ما خاض الناس فيه فتبسم عليه السلام ثم قال: « … فقال عزوجل : (ما فرطنا في الكتاب من شئ) وانزل في حجه الوداع وفي آخر عمره (ص) (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) وأمر الامامه في تمام الدين ولم يمض (ص) حتى بين لامته معالم دينهم واوضح لهم سبيلهم وتركهم على قصد الحق واقام لهم عليا عليه السلام علما واماما … »

عیون اخبار الرضا ج 2 ص 195

 

 

 

 

 

 

 

3- شیخ طوسی ، امالی

حدیث سوم که شیخ الطائفه محمد بن حسن طوسی رضوان الله علیه در کتاب امالی خودشون به ذکر کرده اند روایتی به نقل از امام جعفر صادق ع و ایشان هم به نقل از پدرانشان تا امیرالمومنین ع است

أخبرنا جماعة ، عن أبي المفضل ، قال : حدثنا أبو محمد الفضل ابن محمد بن المسيب الشعراني بجرجان ، قال : حدثنا هارون بن عمرو بن عبد العزيز ابن محمد أبو موسى المجاشعي ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن محمد ، عن أبيه أبي عبد الله علیه السلام. قال المجاشعي : و حدثناه الرضا علي بن موسى ، عن به موسى ، عن أبيه جعفر بن محمد  علیهم السلام ، و قالا جميعا عن آبائهما ، عن أميرالمؤمنين عليه ‌السلام ، قال : سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله يقول : بني الاسلام على خمس خصال : على الشهادتين والقرينتين. قيل له : أما الشهادتان فقد عرفناهما ، فما القرينتان؟ قال : الصلاة والزكاة ، فإنه لا يقبل أحدهما إلا بالأخرى ، والصيام ، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ، و ختم ذلك بالولاية ، فأنزل الله ( عزوجل) : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا )

امالی شیخ طوسی ج 1 ص 518

 

 

 

 

 

 

 

 

قسمت دوم مقاله : ایا روایت نزول ایه اکمال در روز عرفه صحیح است ؟

روایت ضعیفی که شیخ کلینی در کتاب اصول کافی خود آورده به نقل از امام باقر ع است با این مضمون که در روز جمعه عرفه خداوند با نزول آیه شریفه دین خود را با اعلام ولایت امیرالمومنین علیه السلام برای مردم کامل کرد که این روایت به علت وجود ابی الجارود ضعیف است
 

محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين جميعا، عن محمد بن إسماعيل ابن بزيع، عن منصور بن يونس، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : « … ثم نزلت الولاية وإنما أتاه ذلك في يوم الجمعة بعرفة، أنزل الله عز وجل " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي " وكان كمال الدين بولاية علي ابن أبي طالب عليه السلام … »

اصول کافی ج1 ، صفحه 290 روایت 6


علامه مجلسی رضوان الله تعالی علیه در کتاب مرآة العقول که شرحی بر کافی است روایت را ضعیف السند میداند

الحديث السادس : ضعيف بسنديه.
مرآة العقول ج 3 ص 259

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بررسی سندی :

زیاد بن منذر ابی جارود: زیدی ، ضعیف

حکی ان اباالجارود سمی سرحوبا و نسبت إلیه السرحوبیه من الزیدیه، ماه بذلک أبوجعفر(ع) وذکر أن سرحوبا اسم شیطان أعمی یسـکن البحر، و کـان أبوالجارود مکفوفا أعمی اعمی القلب

معرفه الرجال کشی ص 229

همچنین علامه مجلسی رحمه الله علیه در بحارالانوار ج 55 ص 368 چنین روایاتی را ضعیف میداند و آن را مخالف نظر شیعه میشمارد

… وكذا ما يتوهم مما في كتاب الحجة من الكافي في أثناء روايةأبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام حيث قال بعد بيان نزول الصلاة والزكاة والصوم والحج:
(ثم نزلت الولاية وإنما أتاه ذلك يوم الجمعة بعرفة، أنزل الله عز وجل (اليوم أكملت لكم دينكم ) (الحديث) وكونه توهما لأنه لا يصح أن يكون المراد بلفظ عرفة ههنا يوم عرفة لمكان الباء …

پس نتیجه میگیریم که از نظر ائمه اطهار علیهم السلام آیه اکمال در مورد تکمیل شدن دین پس اعلام ولایت امیرالمومنین علیه السلام است و ما مسلمین طبق حدیث ثقلین باید به قرآن و عترت رسول خدا متمسک شویم تا از گمراهان نباشیم.

والسلام علیکم و رحمه الله و برکاته

محمد کلهری

  

0
ديدگاه