in the name of god

دسته بندی ها

تبلیغات و حمایت ها

0

0

149

۰۵ آذر ۱۳۹۶

جلیبیب؛ صحابی‌ای که به زنان صحابه تعرض می‌کرد و مزاحم آنان می‌شد!

صحابی ای که مزاحم زنان صحابه می شد

تولید شده در سایت ندای شیعه

جلیبیب؛ صحابی‌ای که به زنان صحابه تعرض میکرد و مزاحم آنان میشد!

 

در این مطلب نیز قصد داریم تا برگ دیگری از بطلان عقیده ی افسانه ای ”عدالت تمام اصحاب” را ورق بزنیم.

در این مطلب به ذکر صحابه ای می پردازیم که به زنان صحابه تعرض می کرد و بر آنان وارد می شد و برایشان مزاحمت ایجاد کرده و با آنان ملاعبت!!! می‌کرد!

حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَهَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَهَ بْنِ نُعَیْمٍ الْعَدَوِیِّ، عَنْ أَبِی بَرْزَهَ الْأَسْلَمِیِّ، أَنَّ جُلَیْبِیبًا کَانَ امْرَأً یَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ، یَمُرُّ بِهِنَّ وَیُلَاعِبُهُنَّ فَقُلْتُ لِامْرَأَتِی: لَا یَدْخُلَنَّ عَلَیْکُمْ جُلَیْبِیبٌ؛ فَإِنَّهُ إِنْ دَخَلَ عَلَیْکُمْ، لَأَفْعَلَنَّ وَلَأَفْعَلَنَّ. قَالَ: وَکَانَتِ الْأَنْصَارُ إِذَا کَانَ لِأَحَدِهِمْ أَیِّمٌ لَمْ یُزَوِّجْهَا حَتَّى یَعْلَمَ هَلْ لِلنَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهَا حَاجَهٌ؟ أَمْ لَا. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: ” زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ “. فَقَالَ: نِعِمَّ وَکَرَامَهٌ یَا رَسُولَ اللهِ وَنُعْمَ عَیْنِی. قَالَ: ” إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی “. قَالَ: فَلِمَنْ یَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: ” لِجُلَیْبِیبٍ “.: قَالَ: فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أُشَاوِرُ أُمَّهَا فَأَتَى أُمَّهَا فَقَالَ: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ. فَقَالَتْ: نِعِمَّ. وَنُعْمَهُ عَیْنِی. فَقَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یَخْطُبُهَا لِنَفْسِهِ إِنَّمَا یَخْطُبُهَا لِجُلَیْبِیبٍ. فَقَالَتْ: أَجُلَیْبِیبٌ إنیه؟ أَجُلَیْبِیبٌ إنیه؟ أَجُلَیْبِیبٌ إنیه؟ لَا. لَعَمْرُ اللهِ لَا نُزَوَّجُهُ. فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ یَقُومَ لِیَأْتِیَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیُخْبِرَهُ بِمَا قَالَتْ أُمُّهَا: قَالَتِ الْجَارِیَهُ: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمْ؟ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا فَقَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ؟ ادْفَعُونِی؛ فَإِنَّهُ لَمْ یُضَیِّعْنِی. فَانْطَلَقَ أَبُوهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ: شَأْنَکَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَیْبِیبًا قَالَ: فَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی غَزْوَهٍ لَهُ. قَالَ: فَلَمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَیْهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: ” هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟ ” قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَنَفْقِدُ فُلَانًا. قَالَ: ” انْظُرُوا هَلْتَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟ ” قَالُوا: لَا. قَالَ: ” لَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا “. قَالَ: ” فَاطْلُبُوهُ فِی الْقَتْلَى “. قَالَ: فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَهٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ. فَقَالُوا: یَا رَسُولَ اللهِ هَا هُوَ ذَا إِلَى جَنْبِ سَبْعَهٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَاهُ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَیْهِ فَقَالَ: ” قَتَلَ سَبْعَهً وَقَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ. هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ ” مَرَّتَیْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَیْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِیرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ وَضَعَهُ فِی قَبْرِهِ، وَلَمْ یُذْکَرْ أَنَّهُ غَسَّلَهُ. قَالَ ثَابِتٌ: فَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا. وَحَدَّثَ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِی طَلْحَهَ ثَابِتًا قَالَ: هَلْ تَعْلَمْ مَا دَعَا لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: ” اللهُمَّ صُبَّ عَلَیْهَا الْخَیْرَ صَبًّا، وَلَا تَجْعَلْ عَیْشَهَا کَدًّا کَدًّا “. قَالَ فَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا. قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: مَا حَدَّثَ بِهِ فِی الدُّنْیَا أَحَدٌ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَهَ مَا أَحْسَنَهُ مِنْ حَدِیثٍ.

مسند احمد، ج۳۳، ص۲۸و ۲۹ و۳۰، ح۱۹۷۸۴ ط مؤسسه الرساله [تعلیق الأرنؤوط : إسناده صحیح على شرط مسلم]

مسند احمد، ج۱۵، ص۳۶، ح۱۹۶۷۲ ط دار الحدیث [تعلیق حمزه أحمد الزین: إسناده صحیح]

شرح السنه للبغوی، ج۱۴، ص۱۶۶و ۱۶۷ و ۱۶۸، ح۳۹۹۷ ط المکتب الأسلامی [تعلیق البغوی: هذا حدیث صحیح]

مجمع الزوائد و منبع الفوائد، ج۹، ص۶۱۳ و ۶۱۴ ط دار الفکر [تعلیق الهیثمی: رجاله رجال الصحیح]

الصحیح من أحادیث السیره النبویه، ص۳۰۲ و ۳۰۳ ط مدار الوطن [تعلیق محمد الصویانی: سنده صحیح]

السیره النبویه کما جاءت فی الأحادیث الصحیحه، ج۲، ص۳۲۹ و ۳۳۰ ط مکتبه العبیکان [تعلیق محمد الصویانی: حدیث صحیح]

غایه المقصد فی زوائد المسند، ج۴، ص۴۸ و ۴۹، ح۳۸۴۰ ط دار الکتب العلمیه

حیاه الصحابه، ج۳، ص۴۸۸ و ۴۸۹ ط موسسه الرساله

الدرر المنتقاه من الکلمات الملقاه،ج۵،ص۳۷۲و۳۷۳

اتحاف الخیره المهره، ج۷، ص۲۶۴ و ۲۶۵، ح ۶۸۱۸ ط دار الوطن

انیس الساری، المجموعه الاولی، ص۳۷۱۶ و ۳۷۱۷ ط موسسه الریان

موسوعه نضره النعیم، ص ۲۴۲۸ و ۲۴۲۹ ط دار الوسیله

از آن جایی که متن حدیث طولانی می باشد ما به ذکر ترجمه ی قسمت مشخص شده که به مطلبمان مربوط است می پردازیم:

ابی برزه ی اسلمی (صحابی) می گوید جلیبیب شخصی بود که بر زنان وارد می شد و از مقابل زنان عبور می کرد و با آنان ملاعبت (بازی) می کرد.پس من به زنم گفتم که مبادا جلیبیب بر شما وارد شود که اگر او بر شما وارد شود چنین و چنان می کنم.

 

صحابی جلیل القدر (!!!) جلیبیب بر زنان صحابه وارد می شده و از کنار آنان و مقابل آنان عبور می کرده و با آن ها ملاعبت (بازی) می کرده است ! جالب آن که این صحابی در آن زمان یک مرد جوان بوده همانطوری که داستان ازدواج این صحابی در ادامه ی همین حدیث آمده و خود علماء و محققین اهل سنت نیز به جوان بودن او در هنگام رخ دادن این قضیه اشاره کرده اند. از جمله ی آنان محمد الصویانی می باشد که می نویسد:

شاب اسمه جلیبیب …..

السیره النبویه کما جاءت فی الاحادیث الصحیحه،ج۲،ص۳۲۹ ط مکتبه العبیکان

جوانی که اسم او جلیبیب است …..

 

العجب کل العجب آن که برخی از علمای اهل سنت این داستان را در فضائل و مناقب جلیبیب صحابی آورده اند!!! مانند بوصیری در آدرس زیر:

اتحاف الخیره المهره، ج۷، ص۲۶۴ و ۲۶۵، ح ۶۸۱۸ ط دار الوطن [مناقب جلیبیب رضی الله عنه]

 

تحریف متن روایت از جانب برخی از علمای اهل سنت !

یکی از مطالب قابل توجهی که در هنگام تخریج این حدیث مشاهده می گردد، تحریف متن این حدیث از جانب برخی از علمای اهل سنت می باشد که برای حفظ آبرو و عدالت این صحابی مجبور شده اند متن حدیث را تحریف کنند ! این تحریف متن به دو شکل صورت گرفته است :

الف) حذف کل مطالب مربوط به رفتار زشت و خارج از اخلاق جلیبیب با زنان صحابه

مسلم نیشابوری این نوع تحریف را انتخاب کرده و با وجود این که همین حدیث را با سند مشابه حدیث در مسند احمد نقل می کند (تنها فرق در واسطه ی اول می باشد) اما همه ی مطالب مربوط به تعرض جلیبیب به زنان صحابه را حذف می کند و البته این حدیث را در باب فضائل جلیبیب می آورد!!!

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلِیطٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَهَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَهَ بْنِ نُعَیْمٍ، عَنْ أَبِی بَرْزَهَ، أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، کَانَ فِی مَغْزًى لَهُ، فَأَفَاءَ اللهُ عَلَیْهِ، فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَعَمْ، فُلَانًا، وَفُلَانًا، وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَعَمْ، فُلَانًا، وَفُلَانًا، وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: لَا، قَالَ: «لَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا، فَاطْلُبُوهُ» فَطُلِبَ فِی الْقَتْلَى، فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَهٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَى النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَوَقَفَ عَلَیْهِ، فَقَالَ: «قَتَلَ سَبْعَهً، ثُمَّ قَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ، هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ» قَالَ: فَوَضَعَهُ عَلَى سَاعِدَیْهِ لَیْسَ لَهُ إِلَّا سَاعِدَا النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَحُفِرَ لَهُ وَوُضِعَ فِی قَبْرِهِ، وَلَمْ یَذْکُرْ غَسْلًا.

صحیح مسلم،ج۴،ص۱۹۱۸،ح۲۴۷۲ ط دار إحیاء التراث العربی

همانطور که ملاحظه می کنید سند این روایت از ”حماد بن سلمه” تا آخر همان سند روایت در مسند احمد می باشد اما دستان امانت داری تعرض جلیبیب صحابی به زنان صحابه را حذف کرده است!
جالب آن که برخی از محققین و علماء مخالفین شیعه نیز تصریح کرده اند که اصل و اساس روایت مسند احمد در صحیح مسلم است. از جمله:

و أصله فی صحیح مسلم …..

الدرر المنتقاه من الکلمات الملقاه، ج ۵، ص ۳۷۳

[درجته: سنده صحیح، رواه: مسلم (۴ – ۱۹۱۸)، و أحمدُ (۴ – ۴۲۲)، واللفظ له وسنده صحیح هذا السند: صحیح على شرط مسلم بل هو سند مسلم ]

الصحیح من أحادیث السیره النبویه، ص ۳۰۳ ط مدار الوطن

 

و أصله عند مسلم …..

موسوعه نضره النعیم،ص۲۴۲۹ ط دار الوسیله

 

ب) تغییر لفظ ملاعبت و بازی کردن جلیبیب صحابی با زنان صحابه از ”یُلَاعِبُهُنَّ” به ”یَتَحَدَّثُ إِلَیْهِنَّ”!

برخی از علمای مخالفین شیعه نسبت به مسلم تدلیس کمتری به خرج داده اند و به تغییر لفظ روایت از ” یلاعبهن ” (با زنان ملاعبت و بازی می کرد) به ”یتحدث الیهن ” (با آنان صحبت می کرد) اکتفا کرده اند! این نیز به هر جهت خیانتی دیگر در نقل احادیث است که با هدف حفظ آبروی صحابی جلیل القدر(!!!) جلیبیب صورت گرفته تا مبادا عقیده ی افسانه ای عدالت تمامی اصحاب زیر سوال برود ! به عنوان نمونه :

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ حَجَّاجٍ السَّامِیُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَهَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَهَ بْنِ نُعَیْمٍ الْعَدَوِیِّ، عَنْ أَبِی بَرْزَهَ الْأَسْلَمِیِّ، رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ ” أَنَّ جُلَیْبِیبًا کَانَ امْرءا مِنَ الْأَنْصَارِ وَکَانَ یَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ وَیَتَحَدَّثُ إِلَیْهِنَّ، قَالَ أَبُو بَرْزَهَ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ: فَقُلْتُ لِامْرَأَتِی: اتَّقُوا لَا یَدْخُلَنَّ عَلَیْکُمْ جُلَیْبِیبٌ قَالَ: وَکَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِذَا کَانَ لَأَحَدِهِمْ أَیِّمٌ لَمْ یُزَوِّجْهَا حَتَّى یُعْلِمَ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهَا حَاجَهٌ أَمْ لَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ یَوْمٍ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «یَا فُلَانُ زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ» قَالَ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ فَقَالَ: «إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی» قَالَ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: «لِجُلَیْبِیبٍ» قَالَ: یَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى اسْتَأْمِرَ أُمَّهَا فَأَتَاهَا فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ قَالَتْ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ زَوِّجْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یُرِیدُهَا لِنَفْسِهِ قَالَتْ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: یُرِیدُهَا لِجُلَیْبِیبٍ قَالَتْ: حَلْقَى لِجُلَیْبِیبٍ لَاهِیَهً مَرَّتَیْنِ لَا لَعَمْرُ اللَّهِ لَا أُزَوِّجُ جُلَیْبِیبًا. فَلَمَّا قَامَ أَبُوهَا لَیَأْتِیَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتِ الْفَتَاهُ مِنْ خِدْرِهَا: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمَا؟ قَالَا: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ یَوْمٍ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «یَا فُلَانُ زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ» قَالَ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ فَقَالَ: «إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی» قَالَ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: «لِجُلَیْبِیبٍ» قَالَ: یَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى أَسْتَأْمِرَ أُمَّهَا فَأَتَاهَا فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ قَالَتْ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ زَوِّجْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یُرِیدُهَا لِنَفْسِهِ قَالَتْ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: یُرِیدُهَا لِجُلَیْبِیبٍ قَالَتْ: حَلْقَى لِجُلَیْبِیبٍ لَاهِیَهً مَرَّتَیْنِ لَا لَعَمْرُ اللَّهِ لَا أُزَوِّجُ جُلَیْبِیبًا فَلَمَّا قَامَ أَبُوهَا لَیَأْتِیَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتِ الْفَتَاهُ مِنْ خِدْرِهَا: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمَا؟ قَالَا: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ ادْفَعُونِی إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ لَنْ یُضَیِّعَنِی فَذَهَبَ أَبُوهَا إِلَى النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: شَأْنُکَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَیْبِیبًا قَالَ حَمَّادٌ: قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِی طَلْحَهَ: هَلْ تَدْرِی مَا دَعَا لَهَا بِهِ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: وَمَا دَعَا بِهِ قَالَ: «اللَّهُمَّ صُبَّ عَلَیْهِمَا الْخَیْرَ صَبًّا وَلَا تَجْعَلْ عَیْشَهُما کَدًّا کَدًّا» قَالَ ثَابِتٌ: فَزَوَّجَهَا إِیَّاهُ فَبَیْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی مَغْزًى لَهُ وَأَفَاءَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَتَعَالَى عَلَیْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا، قَالَ: «وَلَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا» فَطُلِبَ فِی الْقَتْلَى فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَهٍ قَدْ قَتْلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ، قَالَ: فَوَقَفَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «قَتَلَ سَبْعَهً ثُمَّ قَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ» ثُمَّ حَمَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَیْهِ مَا لَهُ سَرِیرٌ غَیْرُ سَاعِدَیْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى حَفَرَ لَهُ ثُمَّ وَضَعَهُ فِی لَحْدِهِ وَمَا ذَکَرَ غُسْلًا، قَالَ ثَابِتٌ: وَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا.

الآحاد والمثانی لإبن أبی عاصم،ج۴،ص۳۲۷و۳۲۸،ح۲۳۶۱ ط دار الرایه

صحیح ابن حبان،ج۹،ص۳۴۲،ح۴۰۳۵ ط موسسه الرساله

شعب الایمان للبیهقی،ج۳،ص۱۱۴،ح۱۴۴۶ ط مکتبه الرشد

المصباح فی عیون الصحاح (مخطوط)، ص۱۹

 

تاکید بر صحابی بودن جلیبیب:

از آن جا که ممکن است برخی معاندین از مخالفین تصریح بر صحابی بودن جلیبیب را از ما طلب کنند، ما به چند قول از کتب تراجم رجال برای تاکید بر صحابی بودن او در نزد مخالفین شیعه اشاره می کنیم هرچند که خود متن روایتی که ارائه کردیم، صحابی بودن او را ثابت می کند.

جلیبیب، غیر منسوب : وهو تصغیر جلباب. روى مسلم من حدیث حماد عن ثابت عن کنانه بن نعیم، عن أبی برزه الأسلمی- أن النبیّ صلّى اللَّه علیه وسلم کان فی مغزى له فأفاء اللَّه. فقال: هل تفقدون من أحد؟ قالوا: فقدنا فلانا وفلانا قال: ولکنّی أفقد جلیبیبا.

الاصابه فی تمییز الصحابه،ج۱،ص۶۰۰ ط دار الکتب العلمیه

 

جلیبیب : روى حدیثه أبو برزه الأسلمی فی إنکاح رسول الله …..

الاستیعاب فی معرفه الاصحاب،ج۱،ص۲۷۱ ط دار الجیل

 

البته نکته ی مهم آن است که این تحریف ها و تدلیس ها سودی نه به حال جلیبیب دارد و نه سودی به حال مخالفین شیعه برای دفاع از عقیده ی باطل عدالت تمامی اصحاب چرا که متن بدون تحریف روایت با سند صحیح در اختیار ما قرار دارد و این مخالفین شیعه هستند که بایستی پاسخ دهند چگونه یک صحابی که به زنان صحابه تعرض می کرده و با آنان ملاعبت (بازی) می کرده می تواند عادل باشد و بر او ترضی می کنند؟!

 

 

0
ديدگاه